انطلاق الدورة التدريبية لمعلمي وزارة التربية بجمهورية اثيوبيا

 

بتشريف البروفيسور كمال محمد عبد مدير الجامعة وسعادة سفير دولة اثيوبيا بالسودان والبروفيسور موسي طه نائب المدير للشؤون العلمية والثقافية انطلقت صباح اليوم الاثنين الدورة التدريبية لمعلمي وزارة التربية بالعاصمة الأثيوبية اديس ابابا والتي تنظمها كلية التربية بالتعاون مع ادارة الجودة في اولي خطوات انفاذ اتفاقية التعاون بين الجامعة وعدد من المؤسسات التعليمة الأثيوبية من بينها وزارة التعليم بأديس ابابا.

في بداية الإحتفال تحدث البروفيسور محمود عبد الرحمن الشيخ رئيس ادارة الجودة مرحباً بالأخوة الاثيوبيين في الجامعة مشيراً الي أن الدورة هي بداية لسلسلة دورات لرفع قدرات معلمي وزارة التربية الاثيوبية.

من جانبه عدد الدكتورابراهيم الخضر عميد كلية التربية محاور الدوره مشيراً الي انها تحتوي علي كورس اللغة العربية وتدريب المدربين والمناهج التربوية.

اما المتحدث بإسم المتدربين فقد أكد فخرهم واعتزازهم بالتدريب في جامعة افريقيا العالمية متمنياً أن تستمر العلاقة بين الجامعة ووزارة التعليم الأثيوبي.

اعقبه بالحديث الدكتور عبد السلام كوكو رئيس مكتب هيئة آل مكتوم الخيرية باديس ابابا راعي العلاقة بين الجامعة والمؤسسات التعليمة الأثيوبية مؤكداً اختيارهم لجامعة افريقيا العالمية نسبة لإهتمامها بأفريقيا وخبرتها الطويلة في هذا المجال.

من ناحيته قدم سعادة سفير دولة اثيوبيا بالخرطوم شكره للجامعة علي هذه المبادرة التي تقع ضمن برنامج الحكومة الأثيوبية واهتمامها بالتعليم وجودته مؤكداً ضرورة العمل علي زيادة اعداد الطلاب الاثيوبيين بالجامعة واختتم كلمته بإحتياج السودان واثيوبيا لبعضهما البعض.

اما البروفيسور كمال محمد عبيد مدير الجامعة فقد شكر بدوره هيئة آل مكتوم الخيرية عبر مكتبها في اديس ابابا علي انجاح هذه الشراكة مرحباً بالدراسين من معلمي وزارة التعليم الأثيوبية مشيراً الي ان برنامج الشراكة بين الجامعة والمؤسسات التعليمية الاثيوبية يشتمل علي عدة برامج من بينها تدريس اللغات الاثيوبية في الجامعة مؤكداً سعي واستعداد الجامعة لقبول اعداد اضافية من الطلاب الاثيوبيين بالجامعة مشيراً الي شروع الجامعة في ترجمة عدد من الكتب الأثيوبية الي اللغة العربية آخرها كتاب رئيس الوزراء الأثيوبي آبي احمد.